قريباً

SERVICE BIENTÔT DISPONIBLE...

ندى الريحـــان & أمال سكـــاك & سهيلة العلمـــي

partager sur :

ندى الريحـــان & أمال سكـــاك & سهيلة العلمـــي

وردة الجزائــــرية اللحـــن الخـــالد

date

18 MAI 2022

heure

19 H 00

prix

1500 DA

ticket

Disponibles

A PROPOS

ولدت وردة في فرنسا لأب جزائري ينحدر من ولاية سوق أهراس بلدية سدرا ته بالجزائر وأم لبنانية من عائلة بيروتية تدعى يموت. مارست الغناء في فرنسا وكانت تقدم الأغاني للفنانين المعروفين في ذلك الوقت مثل أم كلثوم وأسمهان وعبد الحليم حافظ، وعادت مع والدتها إلى لبنان وهناك قدمت مجموعة من الأغاني الخاصة بها. كان يشرف على تعليمها المغني الراحل التونسي الصادق ثريا في نادي والدها في فرنسا، ثم بعد فترة أصبح لها فقرة خاصة في نادي والدها. كانت تؤدي خلال هذه الفترة أغاني أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب ولـ عبد الحليم حافظ، ثم قدمت أغاني خاصة بها من ألحان الصادق ثريّا. وهي خالة الفنانة انجي شرف. قدمت لمصر عام 1960 بدعوة من المنتج والمخرج حلمي رفلة الذي قدمها في أولى بطولاتها السينمائية "ألمظ وعبده الحامولي" ليصبح فاتحة إقامتها المؤقتة بالقاهرة، ولها أفلام أخرى اه ياليل يازمن وحكايتي مع الزمان مع رشدي أباظه وليه يادنيا صوت الحب طلب رئيس مصر الأسبق جمال عبد الناصر أن يضاف لها مقطع في أوبريت "الوطن الأكبر". عتزلت الغناء سنوات بعد زواجها، حتى طلبها الرئيس الجزائري هواري بومدين كي تغني في عيد الاستقلال العاشر لبلدها عام 1972، بعدها عادت للغناء فانفصل عنها زوجها جمال قصيري وكيل وزارة الاقتصاد الجزائري. فعادت إلى القاهرة، وانطلقت مسيرتها من جديد وتزوجت الموسيقار المصري الراحل بليغ حمدي لتبدأ معه رحلة غنائية استمرت رغم طلاقها منه سنة 1979 كان ميلادها الفني الحقيقي في أغنية (أوقاتي بتحلو) التي أطلقتها في عام 1979 م في حفل فني مباشر من ألحان سيد مكاوي. كانت أم كلثوم تنوي تقديم هذه الأغنية في عام 1975 لكنها ماتت. لتبقى الأغنية سنوات طويلة لدى سيد مكاوي حتى غنتها وردة. تعاونت وردة الجزائرية مع الملحن محمد عبد الوهاب. قدمت مع الملحن صلاح الشرنوبي العمل الشهير (بتونس بيك( وكانت قد خضغت لجراحة لزرع كبد جديد في المستشفى الأمريكي بباريس. توفيت في منزلها في القاهرة في 17 مايو 2012 إثر ازمة قلبية ودفنت في الجزائر ووصلت في طائرة عسكرية وكان في استقبالها العديد من الشخصيات السياسية والفنية ليتم دفنها في مقبرة العالية بالجزائر العاصمة. وكانت قبل وفاتها قالت «أريد العودة إلى الجزائر فوراً»، تعتبر واحدة من أهم فناني الزمن الجميل.

ندى الريحان

ندى الريحان مطربة جزائرية تمتلك قدرات صوتية مميزة أهلتها لأداء كل الطبوع، حيث برزت في العاصمي العصري، الشاوي والقبائلي، وتخطت الحدود لتصل الى الأغنية الشرقية والخليجية، حيث تألقت فيهما و نجحت بامتياز .

انطلاقتها الفنية بدأت مع الأستاذ شريف قرطبي ومحمد بوليفة ، لتقتحم أغنية الجنريك في المسلسلات التلفزيونية ، لها رصيد حافل من التظاهرات داخل وخارج الجزائر ، وعملت في العديد من الأوبيريتات الجزائرية ، وشاركت في العديد من التكريمات الفنية لقامات جزائرية وعربية كثيرة.

امال سكاك

آمال سكاك مطربة جزائرية شابة من مدينة تلمسان ، اكتشفت من خلال برنامج ألحان وشباب طبعة 2008 ، حيث تحصلت على المرتبة الأولى ، وبعد استكمالها لدراستها ، عادت من جديد وتألقت في برنامج « ذو فويس » ، حيث أبانت عن قدرات صوتية كبيرة . اقتحمت آمال سكاك معترك الفن ، من خلال مشاركاتها المتميزة ، سواء في أداء الأغنية الجزائرية لاسيما في الطابع الحوزي وكذلك الأغنية الشرقية التي تجيدها كثيرا ، بحيث شاركت في سنة 2017  في احتفالية تكريم المطربة اللبنانية الكبيرة فيروز بدار أوبرا الجزائر « بوعلام بسايح  » ، و في العديد من التظاهرات الفنية الكبيرة.